مقتل 5 مجندين في سيناء وإصابة 16 في انفجار بعربة مترو في القاهرة

مقتل 5 مجندين في سيناء وإصابة 16 في انفجار بعربة مترو في القاهرة

  قال مسؤول أمني  إن مسلحين يعتقد أنهم إسلاميون متشددون قتلوا خمسة من مجندي الشرطة يوم الخميس في محافظة شمال سيناء بعد يوم من هجوم على زورق للبحرية المصرية في البحر المتوسط فقد فيه ثمانية جنود وأصيب خمسة آخرون.

وقال مدير البحث الجنائي في شمال سيناء اللواء هشام درويش فى تصريح له  إن المسلحين أنزلوا المجندين من حافلة أو أكثر على طريق سريع وقتلوهم بالرصاص.
وقالت مصادر أمنية إن الضحايا سقطوا في هجومين وقع أحدهما قرب مدينة الشيخ زويد ووقع الآخر في مدينة رفح. والمدينتان من بين مناطق في شمال سيناء تسري فيها حالة الطوارىء وحظر تجول ليلي منذ هجومين وقعا في المنطقة يوم 24 أكتوبر وأسفرا عن مقتل 33 من مجندي الجيش وإصابة عشرات آخرين.
ومنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو  العام الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه كثف الإسلاميون المتشددون الذين ينشطون في شمال سيناء هجماتهم على أهداف للجيش والشرطة وشنوا هجمات خارج المحافظة المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).
وقتل مئات من رجال الجيش والشرطة والمدنيين في هجمات المتشددين وتقول السلطات إن الجيش والشرطة قتلا مئات من المتشددين في حملة بدأت في شمال سيناء قبل نحو عامين.
وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس أكبر جماعات المتشددين في شمال سيناء قبل أيام انضمامها إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على أجزاء واسعة من العراق وسوريا وبايعت زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.
وفي حادث عنف منفصل قال حمدي عبد الواحد مدير المكتب الإعلامي لوزير الصحة معلنا كما أذا
عت الخبر رويترز إن 16 شخصا أصيبوا يوم الخميس في تدافع بعربة لمترو أنفاق القاهرة بعد انفجار قنبلة صوتية في العربة.
وأضاف أن الإصابات بين خفيفة ومتوسطة. وقالت وزارة الداخلية في بيان إن تدافعا حدث في عربات مختلفة بالمترو.
لكن مكتب النائب العام أصدر بيانا في وقت لاحق جاء فيه أن معاينة النيابة للحادث أظهرت أن الانفجار "ناتج عن عبوة ناسفة تم وضعها بالعربة رقم اثنين بقطار الخط الأول لمترو الأنفاق... انفجرت القنبلة أثناء سير القطار بين محطتى حلمية الزيتون و سراى القبة وأحدثت بها (العربة) تلفيات شديدة."
وأضاف أن رجال النيابة انتقلوا إلى "مستشفيات المطرية العام والزيتون ومنشية البكرى التي تم نقل المصابين إليها للاطلاع على تقاريرهم الطبية والجروح التى أصابتهم جراء الحادث والاستماع إلى شهادة من تسمح حالته بسؤاله."
وكان المتحدث باسم القوات المسلحة قال في وقت مبكر الخميس إن ثمانية من جنود سلاح البحرية فقدوا وأصيب خمسة آخرون في هجوم شنته "عناصر إرهابية" على زورق في البحر المتوسط وإن قوات من الجيش دمرت أربعة قوارب استخدمها المهاجمون وألقت القبض على 32 منهم.
وقال المتحدث في صفحته على فيسبوك إن الهجوم وقع فجر الأربعاء أمام سواحل مدينة دمياط التي تبعد نحو 50 كيلومترا عن مدينة بورسعيد الواقعة على الطرف الشمالي لقناة السويس.
ويشير الهجوم إلى تطور نوعي في هجمات الإسلاميين المتشددين الذين ينشطون بشكل اساسي في محافظة شمال سيناء
شبكة صمود الاخبارية